E
الرئيسية » قصص نجاح

قصة نجاح - هيلانة أبو ليمون

هيلانة عبد الرحيم أبو ليمون من قرية الفارعة محافظة طوباس توفي زوجها قبل عشرة أعوام وترك لها 5 من الأطفال، 3 من أبنائها مصابون بمرض نادر وهو نقص بروتين s في الدم مما أدى إلى وفاة أحد أبنائها وبتر ساق ابنتها رشا والتي تبلغ من العمر حالياً 14 عاماً.

لم يكن أمام هيلانة إلا العمل والاعتماد على نفسها من أجل تأمين حياة كريمة لها ولأطفالها فبالإضافة إلى التكاليف المعيشية التي يجب عليها أن تؤمنها لأبنائها فإن ابنتها رشا بحاجة إلى ما يقارب 180,000 شيكل سنوياً لتغطية تكاليف علاجها وتركيب ساق اصطناعية.

استغلت هيلانة حديقتها المنزلية لزراعة بعض المحاصيل كالملوخية وبيعها للجيران وأهل القرية، وأصبح العمل هو معيل الأسرة بالإضافة إلى استفادة رشا من برنامج كفالة الأيتام في جمعية قطر الخيرية للمساعدة في تغطية علاجها.

ومن خلال برنامج التمكين الاقتصادي DEEP والذي ينفذه المركز العربي للتطوير الزراعي بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبتمويل من جمعية قطر الخيرية بالشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية؛ حصلت هيلانة على منحة بقيمة 7,900$ لإقامة مشروع بيت بلاستيكي بمساحة 1 دونم.

طورت هيلانة عملها وتوسعت مزرعتها من حديقة منزلية بسيطة إلى بيت بلاستيكي بمساحة 1 دونم، وبعد عدة دورات زراعية نفذتها هيلانة في مزرعتها وبمساعدة ومشاركة أسرتها تمكنت من مساعدة ابنتها في العلاج من مرضها فرشا في الفترة الحالية تتلقى علاجها في ألمانيا.

وبعد هذا التغير في حياة هيلانة وأسرتها توجهت هيلانة إلى مديرية الشؤون الاجتماعية لتطلب وقف المساعدات التي كانت تقدم لأسرتها وإعطائها لمن هم بحاجة لها أكثر منها.

تطمح هيلانة لشراء سيارة لتساعد رشا في الوصول إلى مدرستها فمنزلهم بعيد جداً عن المدرسة ولصعوبة الطريق الواصل بين البيت والمدرسة لكونه طريق زراعي.

وتقول هيلانة "لتساعدوا أسر أخرى تمر بظروف شبيهة لظروفي التي مرت بها أسرتي لأني اليوم وبفضل دعمكم ومساندتك لي أصبحت قادرة على تحمل تكاليف علاج ابنتي".