الرئيسية » اخر الاخبار »

لقاءات تعريفية بنشاطات مشروع الأرض والحقوق

نظّم المركز العربي للتطوير للزراعي "أكاد" سلسلة لقاءات تعريفية في أربعة مناطق من الضفة الغربية، للتعريف بالمركز ومشروع الأرض والحقوق الذي سيستهدف الجمعيات التعاونية الزراعية في تلك المناطق.

تم دعوة كافة الجمعيات التعاونية الزراعية والجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة لحضور هذه اللقاءات، كما شارك في كل لقاء ممثلين عن هيئة العمل التعاوني ووزارة الزراعة لكل منطقة.

وتخللت اللقاءات عرض عن المركز العربي للتطوير الزراعي "أكاد" نشاطاته وأهدافه ومن ثم عرض تفصيلي عن مشروع الأرض والحقوق، وتم توضيح أهداف المشروع ونشاطاته والخدمات التي سيقدمها، حيث ستعمل أكاد من خلال هذا المشروع على تمكين وتقوية الجمعيات التعاونية اقتصادياً واجتماعياً، وسيتم دعم وتمكين الجمعيات التعاونية الزراعية المتواجدة في المناطق المهمشة التالية: يطا، شمال غرب القدس، سلفيت وجنوب غرب بيت لحم وذلك من خلال مكاتب (hubs) متواجدة في المناطق المستهدفة.

هذه المكاتب ستعمل على توفير وتقديم الخدمات للجمعيات التعاونية (معلومات عامة، الإطار القانوني، الدعم الاستراتيجي والفني، الوصول إلى برامج تمويل، سلسلة التوريدalue Chain V)، وتوفير المعلومات والتوجيه للجمعيات القائمة وكذلك المشاريع التي سيتم إنشائها، ودعم المشاريع في مجال الإدارة والتسويق والتوزيع والدعم الفني للمشاريع الصغيرة العاملة في قطاع الأغذية الزراعية في المناطق المستهدفة.

كذلك سيتم تقديم تدريبات خاصة للجمعيات التعاونية المستهدفة في المشروع مثل: إدارة المشاريع، مبادئ العمل التعاوني ومبادئ التوفير والتسليف. كما سيتم دعم المجموعات والنوادي الشبابية والنسوية لإنشاء جمعيات تعاونية، والتشبيك بين الجمعيات التعاونية في المناطق المستهدفة لتعزيز تبادل الخبرات.

يذكر أن مشروع الأرض والحقوق ممول من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون AICS وبإدارة مؤسسةCOSPE  الإيطالية وتنفيذ المركز العربي للتطوير الزراعي "أكاد" بالشراكة مع اتحاد الشباب الفلسطيني.