E
الرئيسية » قصص نجاح

سونا عمير- بيت بلاستيكي لزراعة البندورة

                                                                   

بابتسامتها الجميلة ووجهها البشوش تستقبلك سونا عمير "أم محمد"، وهي إحدى المستفيدات من مشروع خطوات متزوجة ولديها 7 أبناء، تعمل هي وزوجها منذ عام 2000 في الزراعة خاصة زراعة البندورة.

علمت سونا عن مشروع خطوات من خلال وزارة التنمية الاجتماعية وبعد معرفة شروطه وتفاصيله اشتركت فيه.

"قطعة الأرض التي ورثها زوجي من والده كانت "كالبلاط" غير صالحة للزراعة ولكن أنا وزوجي قمنا باستصلاحها وجعلها قابلة للزراعة، وجاء مشروع خطوات وساعدني وأسرع في الإنجاز لنقوم بعمل بيت بلاستيكي ونزرعه بالبندورة، فقد كنا سابقاً نقوم باستئجار بيت بلاستيكي ونزرعه. ولقد حصلتُ على منحة بقيمة 2,955$ وقرض بقيمة 5,500$، وأقساط القرض أقوم بتسديدها بشكل منتظم دون تأخير.

نحن حالياً مالكي المشروع من أوله لآخره، أستيقظ في الصباح الباكر بكل نشاط لأقوم بجني ثمار البندورة ليقوم بعدها زوجي بإرسال البندورة إلى بائع في الحسبة حيث اتفقنا معه ليقوم بشراء ما نقوم بإنتاجه، في القطفة الأولى استخدمنا السماد ولكن في القطفات الأخرى فضلنا استخدام السماد الطبيعي من روث البقر ليكون منتجنا خالي من أي مواد كيماوية.

مشروع خطوات ومن ساعدنا في هذا المشروع لهم بعد الله الفضل في إنشائه وجعله واقع، فالدورة التدريبية غيرت في حياتي العملية والاجتماعية واستفدت منها في إدارة هذا المشروع وعرفتني على سيدات رياديات لا نزال لغاية الآن على تواصل مع بعضنا البعض، كما أن التوجيه والمتابعة المستمرة الذي حصلنا عليه من طاقم أكاد ساعدني في إدارة المشروع".

أما عن الصعوبات التي تواجه المشروع فهي مشكلة المياه لري المزروعات فسونا تأمل أن تقوم بإنشاء حاووز ماء خاص بهم يقوم بتجميع المياه في الشتاء ليتم الاستفادة منه في الصيف للري.